اسير القلم المدير العام
عدد المساهمات : 60 مساهمات 2 لاتعتبر مشاركات : 4691407 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 16/07/2011 الموقع : ابها
| موضوع: اسماء الجنة ومعانيها الأحد يوليو 24, 2011 11:29 pm | |
| [center]
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
وبعد :
اولاً
اسماء الجنه ومعانيها واشتقاقاتها:
* الاسم الأول: الجنه
وهوالاسم العام المتناول لتلك الدار وماشتملت عليه من انواع النعيم واللذه والبهجه والسرور وقرة الأعين
*الاسم الثاني: دار السلام
قال الله تعالى( والله يدعو إلى دار السلام)
وهي احق بهذا الاسم فأنها دار السلامة من كل بليةٍ وافه ومكروه
*الاسم الثالث: دار الخلد
وسميت بذالك لأن اهلها لايظعنون عنها ابداً
*الاسم الرابع : دار المقامه
* الاسم الخامس: جنة المأوى
*الاسم السادس: جنات عدن
فقيل هو اسم جنة من جملة الجنان والصحيح انه اسم لجملة الجنان فكلها جنات عدن
*الأسم السابع: دار الحيوان
قال الله تعالى ( وإن الدار الأخرة لهى الحيوان ) والمراد الجنه عند اهل التفسير
*الأسم الثامن: الفردوس
اسم يقال على جميع الجنة ويقال على افضلها واعلاها , كانه احق بهذا الاسم من غيره من الجنات
* الاسم التاسع: جنات النعيم
قال الله تعالى (ان الذين ءامنو وعملوا الصالحات لهم جنات النعيم)
*الأسم العاشر: المقام الأمين
المقام: موضع الإقامه والأمين: الآمن من كل سوء وافةٍ ومكروه
*الأسم الحادي العاشر والثاني عشر: مقعد الصدق وقدم الصدق
فسمى جنته مقعد صدقٍ لحصول كل مايراد من المقعد الحسن فيها
ومدخل صدق ومخرج صدق هو المدخل والمخرج الذي يكون صاحبه ضامناً على الله وهو دخوله وخروجه
بالله ولله وهذه الدعوه من انفع الدعاء للعبد فإنه لايزال داخلاً في امر وخارجاً من امر فمتى كان دخوله
وخروجه بالله ولله كان قد أُدخل مدخل صدق وأُخرج مخرج صدق
{اعلى درجات الجنه واسم تلك الدرجه}
روى مسلم في صحيحه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه انه سمع النبي صلى الله عليه
وسلم يقول: اذا سمعتم المؤذن فقولو مثلما يقول , ثم صلوا علي فأنه من صلى علي صلاة واحده صلى الله
عليه بها عشراً ثم سلوا الله لي الوسيله فأنها منزله في الجنه لاتنبغي الا لعبد من عباد الله وارجوا ان اكون
انا هو فمن سأل لي الوسيله حلت عليه شفاعتي)
{كيفية دخولهم الجنه ومايستقبلون عند دخولها}
*في الصحيحين من حديث سهل بن سعد ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال:
ليدخلن الجنه من امتي سبعون الفاً او سبعمائه الفٍ متماسكون آخذ بعضهم ببعض لايدخل أولهم حتى يدخل
آخرهم وجوههم على صورةِ القمر ليلة البدر)
{ اول من يقرع باب الجنه}
عن انس بن مالك رضي الله عنه قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم" انا اول الناس خروجاً اذا بُعثوا
وانا خطيبُهم إذا أنصتُوا وقائدهم إذا وفدُوا وشافعهم إذا حُبسوا وانا مبشرهم إذا أيسُوا لواءُ الحمد بيدي
ومفاتيح الجنة يومئذ بيدي وأنا أكرمُ ولد ادم يومئذ على ربي ولا فخر يطوف علي الف خادم كأنهم اللؤلؤ
المكنون))
{ أول الأمم دخولاً للجنه }
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم :
نحن السابقون الأولون بيد أنهم أوتوا الكتاب من قبلنا واتيناه من بعدهم"
فهذه الامةٌ اسبق الأمم خروجاً من الأرض واسبقهم الى اعلى مكان في الموقف واسبقهم الى ظل العرش
وأسبقهم الى الفصل والقضاء بينهم
واسبقهم الى الجواز على الصراط واسبقهم الى دخول الجنه
** فالجنه محرمه على الانبياء حتى يدخلها محمد صلى الله عليه وسلم ومحرمه على الامم حتى تدخلها امته**
{امتناع النوم على اهل الجنه }
عن جابر قال :سئل نبي الله صلى الله عليه وسلم فقيل : أينام اهل الجنه ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم
( النوم أخو الموت وأهل الجنة لا ينامون)
{ ارتقاء العبد وهو في الجنه من درجه الى درجة اعلى منها}
عن ابي هريره رضي الله عنه قال قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( ان الله ليرفع الدرجه للعبد الصالح في
الجنه فيقول : يارب انى لي هذه ؟ فيقول بأستغفار ولدك لك)
{{ غناء الحور العين ومافيه من الطرب واللذه }}
قال تعالى:
(ويوم تقوم الساعة يومئذ يتفرقون , فأما الذين آمنوا وعملوا الصالحات فهم في روضة يحبرون )
عن عامر بن يساف قال: سألت يحيى بن ابي كثير عن قوله عز وجل ( فهم في روضة يحبرون)
قال الحبرة: اللذه والسماع
ولا يخالف هذا قول ابن عباس : يُكرمون
فلذة الأُذُان بالسماع من الحبرة والنعيم
*عن ابن عمر قال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم(( ان ازواج اهل الجنة ليغنين ازواجهن بأحسن
أصوات ماسمعها احد قط ان ممايغنين به : نحن الخيرات الحسان ازواج قومٍ كرامٍ ينظرون بقرة أعين وإن
ممايغنين به : نحن الخالدات فلا يمتنه نحن الآمنات فلا يخفنه نحن المقيمات فلا يظعنه))
ولهم سماع أعلى من هذا يضمحل دونه كل سامع وذالك حين يسمعون كلام الرب جل جلاله وخطابه
وسلامه عليهم ومحاضرته لهم ويقرأ عليهم كلامه فإذا سمعوه منه فكأنما لم يسمعوه قبل ذالك , وسيمر بك
ايها السني من الاحاديث الصحاح والحسان في ذالك ماهو من احب سماع لك في الدنيا وألذ لأذنك وأقر
لعينك,
إذ ليس في الجنه لذة أعظم من النظر الى وجه الرب تعالى وسماع كلامه منه ولايعطى اهل الجنه
شيئاً احب اليهم من ذالك .. |
[/center] | |
|